الجينات موجوده , ناقص الشغل بقلم اشرف عثمان


الجينات موجوده , ناقص الشغل

by Ashraf Osman on Wednesday, August 31, 2011 at 11:08pm
بعد قيام الثوره ونحن في غمرة المشاعر الجياشه المتفائله تنبأت بأن الإبداع سينطلق في مصر في مجالات عديده وسيقود قاطرة التقدم . الإبداع لايجتمع مع الخوف أو الجوع وهما من الحاجات الأساسيه للإنسان المبينه في هرم ماسلو بطبقاته الخمسه (ابحثوا عنه في جوجل , كلام جميل) , فالإنسان لاينتقل من طبقه الى التي فوقها إلا لو أشبع هذه الحاجات, وبتالالي إذا توفر للإنسان الحاجات الأساسيه وكان ينتمي الى حوض جينات جيد ( Gene Pool) فالنجاح حليفه لامحاله. قد يبدو كلامي منحازا لمصر وهي تهمة لا أنفيها وشرف لا أدعيه كما يقولون , ولكن فكر معي في الجينات الموجوده في هذا الشعب من قديم الأزل والتي تبدع بسهوله في العديد من بلاد العالم عندما تتوفر لها الحاجات الأساسيه .
مانراه الآن على ساحة الإبداع ينبأ بالخير. مجموعة "قبيله" على يوتيوب التي يقوم بها بعض الشباب وهي عباره عن كليبات تشرح المفاهيم السياسيه بمنتهى البساطه وبطريه مرئيه سمعيه لطيفه جدا , أدواتها هي كمبيوتر وبعض البرامج التي لاتكلف شيئا والأهم إبداع هذه المجموعه من الشباب وكذلك توفر منصه إجتماعيه مثل يوتيوب يمكن بها نشر أعمالهم حتى يراها الجميع. كذلك كم المذيعين الشباب الذين إمتلأت بهم القنوات الفضائيه العديده التي ولد بعضها عملاقا مثل CBC وغيرها والتي تمتلأ بشباب اتيحت له الفرصه بعد أن كانت الأبواب مغلقه أما الجميع إلا أصحاب الواسطه من المحاسيب.
مع الوقت سيبدأ الناس , شبابا كانوا أو عواجيزا في إخراج مالديهم من أفكار وسينشأ جيل من أصحاب حضانات الأفكار ( بتشديد الياء) الذين سيتلقفون هذه الأفكار ويحولونها الى مشاريع تدر عليهم وعلى أصحاب الأفكار المال الوفير .. هكذا تنشأ الدول والمجتمعات , إطلاق المجال لحرية الإبداع الفكري وعدم الحجر على أي مشروع أو فكره أو موهبه . لن يجرؤ مسئول على منع أي مصري من إقتراح فكره لتحسين الإنتاج أو زيادة الدخل أو تسهيل الأعمال بدعوى موافقة السيد الوزير أو معارضتها لأمن الدوله أو غيره من الحجج البايخه , لماذا ؟ لأن الوصول الى الجماهير والي الشعب أصبح سهلا .. فيس بوك أو يوتيوب ماهي إلا قنوات إجتماعيه توصل الأفكار والطموحات والتطلعات الى الجميع دون وصايه أو وساطه ..
رغم المشاكل والإزعاجات التي يمر بها المجتمع المصري هذه الأيام فإن المستقبل أجمل والإحتمالات الموجوده أمامنا لتحسين بلدنا هائله , مايبقى هو إطلاق حرية التفكير والإبداع وعدم كبتها .. طوال عملي في إحدى الشركات العالميه وزياراتي لمراكزها في أمريكا بصحبة زبائننا كان من المهم جدا زيارة مراكز البحث وذكر كم براءات الإختراع التي تسجلها الشركه كل سنه , وللعلم بعض من هذه الإختراعات كان غاية في البساطه يجعلك تتساءل " لماذا لم أفكر أنا في هذا؟" . لاتسخروا من أي شاب أو شابه يفكر خارج الصندوق , بل شجعوهم وفكروا مثلهم , فأدوات الإبداع الرقمي على سبيل المثال موجوده في كل مكان والمشاكل التي تحتاج لحلول لاعد لها ولا حصر .. ماينقص هو إطلاق حرية الإبداع والفكر وعدم تقييدا بأي شيئ , نحن لسنا دوله ريعيه تعتمد في إقتصادها على هبات طبيعيه مثل البترول أو الغاز أو اليورانيوم ..الخ , نحن دوله ليس لها بديل سوى أن تأكل من عرق جبينها , ولذلك لابديل عن العمل والعمل والعمل ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علامة الاذن التيسير

يجب التمهيد لوجود برص في البيت

الانسان تاريخ